منتدى اصدقاء عامودة
مرحباً بك عزيزي الزائر انت لم تسجل بعد قم بالتسجيل الان لتسطيع مشاهد المواضيع بشكل الكامل ......
وشكرا ادارة المنتدى

منتدى اصدقاء عامودة


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أدارة منتدى اصدقاء عامودة يشكرون كل من ساهم في المنتدى...............لاعلانتكم على المنتدى يرجى مراجعة البريد الالكتروني :amuda.m.f.a@hotmail.com كما يمكنكم التوااصل معنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي: فيسبوك و تويتر ويوتيوب

شاطر | 
 

  ماذا تعرف عن الأفعى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
xmanhozan
عضو
عضو
avatar

عدد المساهمات : 12
نقاط : 45
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 16/02/2011

بطاقة الشخصية
المسابقات:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: ماذا تعرف عن الأفعى    الثلاثاء فبراير 22, 2011 12:29 pm

الأفعى

الثعابين حيوانات متنوعة من رتبة الحرشفيات، صف الزواحف، شعبة الحبليات، وتعيش الثعابين في كل مكان على اليابسة وفي الماء وعلى الأشجار.

يسمى الذكر: ثعبان، والأنثى: أفعى.

متوسط عمر الأفاعي (15 – 25 سنة).

والثعابين أكثرها سام، وبعضها سام جداً، وبعضها الآخر غير سام وتختلف سموم الثعابين باختلاف أنواعها، ولسم الثعابين استخدامات طبية عديدة.


والثعابين حيوانات صماء لا تسمع لكنها تحس بطرق مختلفة، فلبعض الثعابين فتحات فوق منطقة الفم
تسمى الندبة وهي عبارة عن رادار حراري يسمح للثعبان بالرؤية ليلاً أو في الظلام الدامس.
و لسان الأفعى طويل، يمتد بعيداً خارج جسمها، وهي تستخدم لسانها للشم والتذوق، وتخرج لسانها كي تجمع جزيئات الهواء أو بعض ذرات التراب ثم تحللها وتحدد طبيعة المنطقة، من خلال تجويف متصل في سقف الفم يسمى عضو جاكوبسون.
كما أن لبعض الثعابين فتحات فوق منطقة الفم والتي تسمى الندبة عبارة عن رادار حراري، يسمح للثعبان بالرؤية ليلاً أو في الظلام الدامس.
إن لبعض الأفاعي أنياباً عُليا متحركة تنثني للوراء عند إغلاق الفك، بينما يكون تكون الأنياب عند بعض الأفاعي ثابتة لا تتحرك.



الأفعى ذات الأجراس (الجلجلية):
سميت بذلك لأن لها مفاصل قرنية صلبة على شكل أكواب تصدر صوتاً مثل الجرس، وتعد الأفعى ذات الجرس من أقوى وأخطر ثلاث أفاعي في العالم، وأكثر ما تتواجد في أمريكا الجنوبية.
تعيش في الغابات الصنوبرية، وعلى حافات السهول الرطبة، وغابات الأراضي المنخفضة، تخرج في الخريف والربيع من جحورها صباحاً وفي ساعات الغروب الأولى، أما في الصيف فإنها تنشط ليلاً، وتقتات على الأرانب والقوارض، لهذه الأفعى رأس كبيرٌ له صفائح ناتئة فوق العينين والذيل قصير إلى حد ما ومطوّق بحلقات داكنة وينتهي بطرفٍ يصدر صوتاً شبيهاً بالخشخشة، وهناك بقعٌ ماسية مخططة بحلقات سوداء، توجد في منتصف الظهر. ولها خطوط فاتحة اللون على جانب الرأس، وندب على جانبي الرأس تحت العينين تماماً تساعدها على الإحساس بحرارة أجسام الفرائس مما يسهل عملية اصطيادها لتلك الفرائس.



وهي تحرك فقرات ذيلها لتخيف الحيوانات الكبيرة وتستخدم هذا الصوت كجهاز إنذار ملوحة به ومهددة من يفكر بالاقتراب منها، حينما تهز ذيلها تضرب القطع المنفصلة في الذنب ببعضها ويصدر منها صوتاً كالخشخشة.
أفعى الكوبرا:
يبلغ طول أفعى الكوبرا الهندية المكتملة النمو نحو مترين، وقطرها نحو 15سم. ويتدرج لونها من المائل للاصفرار.
وللكوبرا طريقتان في استخدام سمها القاتل، فالبعض منها ينهش ضحاياه بأنيابه السامة الموجودة في مقدمة الفك العلوي، حيث تستمر في غرز أنيابها في فريستها لعدة ثواني .. لدخول أكبر كمية من السم في جسم الضحية وقتلها وبعضها الآخر يقوم بنفث السم في عين ضحيته، وفي هذه الأنواع تتخذ الأنياب شكلاً يتيح لها نفث السم للأمام عندما تعود الكوبرا برأسها للوراء، ويتم نفث السم بهذه الطريقة الفعالة، ولايصيب السم المنفوث الإنسان بالأذى إلا في حالة دخوله العينين؛ إذ يسبب تهيجًا شديدًا، وقد يؤدي إلى فقد الإبصار، مالم تُغسل العينان فوراً، وقد يُسبِّب نهش الكوبرا موت الإنسان خلال ساعات قليلة.




تعيش أفاعي الكوبرا في إفريقيا، وجنوب آسيا، وجزر الهند الشرقية بما فيها جزر الفلبين، وتُعتبر أفعى الكوبرا الملك التي تعيش في جنوب شرقي آسيا، أكبر أنواع الكوبرا، كما أنها أطول الثعابين السامة المعروفة في العالم؛ إذ قد يصل طولها إلى (5.5م)، ولها غطاء رأس ضيق، ومعظم أفاعي الكوبرا الملك تجفل من الناس، ولاتهاجمهم إلا عند مباغتتها.
عندما تشعر الكوبرا بالخطر ترفع مقدمة جسمها عن الأرض وترفع رأسها عالياً، وتضغط على عظام رقبتها مما يجعلها تنبسط و يزداد حجمها لتخيف الأعداء، وبعض أنواعها قد ترتفع حتى تصل إلى ارتفاع الإنسان ...
وهي تركز نظرها على عين الفريسة .. وفجأة تقذف السم تجاه بصره لتصيبه بالعمى وتتمكن من الفرار، أو الانقضال، وعضلات الفكين لدى الكوبرا قوية مما يساعدها على قذف السم مسافة بعيدة باتجاه الفريسة.
ويبلغ طول الكوبرا الهندية المكتملة النمو نحو (2م)، وقطرها نحو (15 سم)، ويتدرج لونها من المائل للإصفرار إلى البني القاتم، وفي مؤخرة غطاء رأسها علامة تشبه النظارة، لذلك تسمى أحياناً بالكوبرا ذات النظارة.



أفعى الأناكوندا الخضراء:
وهي من أكبر أنواع الأفاعي يصل طولها إلى (12م)، وقد يصل إلى (17م)، وقد يبلغ قطرها (30سم) موطنها الأصلي في أمريكا الجنوبية، ومنها أنواع تعيش في أستراليا، والفرق بينهما أن الأناكوندا الأسترالية تبيض أما أناكوندا الأمازون فيفقس البيض داخل بطنها ثم تلد.
والأناكوندا من الأفاعي غير السامة، ولكنها تقضي على فرائسها بالضم والضغط على الجسم حتى يتفتت عظم الفريسة، وتتفجر عروقها، وباستطاعتها بلع رجل بالغ، أو حيوان كبير.
وتتناول هذه الأفعى فريسة مرة أو مرتين في العام، وإذا وجدت الأناكوندا فريسة أخرى قد ترمي ما في بطنها وتلتهم الفريسة الجديدة.
وعينا الأناكوندا وفتحتا الأنف تقعان في الجزء العلوي من رأسها لكي تتمكن من التنفس ورؤية فريستها حتى أثناء غوصها تحت الماء.


الأفعى المرجانية:
يعيش هذا النوع من الأفاعي في الغابات وعلى ضفاف الأنهار، وتوجد بكثرة في جنوب شرق الولايات المتحدة وشمال غرب المكسيك.
تنشط في الصباح وفي ساعات العصر، وهي تقتات على السحالي والأفاعي الصغيرة، وهي سامة جداً تكفي لسعة واحدة منها لقتل الإنسان، ولهذه الأفعى رأس صغير دائري الشكل لا يمكن تمييزه بوضوح عن الرقبة، وجسم مغطى بحراشف ناعمة ومحاط بحلقات حمراء وسوداء تفصل بينها خطوط صفراء رفيعة، والخطم أسود بكامله وهناك حلقة صفراء على قمة الرأس.
السلوك:
أغلب أنواع الثعابين تشعر بالخجل وتحب التخفي وتفضل الهروب من المواجهة، وهي لاتستخدم سمومها إلا إذا تعرضت للخطر، حيث يقوم السم بتخدير الحيوانات أو قتلها ليسهل السيطرة عليها والتهامها.
ومعظم الثعابين لديها القدرة على تسلق الأشجار لتبحث عن البيض وعن فراخ الطيور، التي لا تستطيع الهروب ولا الدفاع عن نفسها، وتساعدها ألوانها في التخفي بين الأغصان لاقتناص الفرصة السانحه.


وتعتبر الطيور الجارحة مثل النسور والصقور والبومه أخطر أعداء الأفاعي حيث تستخدم تلك الطيور أرجلها الطويلة ومخالبها القوية في قتل الأفعى واصطيادها.
تفضل الثعابين افتراس حيوانات صغيرة أو متوسطة الحجم لأنه كلما كان حجم الفريسة أكبر، كلما احتاجت إلى فترة أطول لهضمه، قد تستغرق بضعة أيام، وخلال فترة الهضم هذه تكون الأفعى ضعيفة ومعرضة للخطر.
تغير الأفاعي جلودها مرتين كل عام حين تكبر الحية يصبح جلدها ضيقاً لا يمكنه التمدد، وعندها تتعلق الأفعى بصخرة أو بغصن شجرة و تنسلخ من الجلد القديم وتظهر بشكلها الجديد، وبذلك تتخلص من جميع الفطريات المتعلقة في ملابسها القديمه، وتتخفى عن الأعداء بألوان جديدة تتناسب مع الموسم الجديد .. في الصيف يختلف لونها عن الشتاء.
كما تتميز الأفاعي بقدرتها على تجديد أعضائها فهي تستعيد ذيلها لو قطع وأيضا تستعيد أنيابها لو قطعت.وفي مواسم البرد الشديدة تنام الأفاعي نوماً عميقاً تحت الأرض وفي الكهوف حيث تجتمع كميات كبيرة من الأفاعي، وتلتف حول بعضها مثل الكرة، وخلال ذلك تصوم الأفعى عن الطعام والشراب مدة ثلاثة شهور ويعرف ذلك باسم البيات الشتوي.
لم يزود الله الثعابين بأرجل تتنتقل عليها، فهي تنتقل بالزحف على بطنها، حيث يتراوح عدد فقـرات هيكلها العظني ( 200 - 400 ) فقرة، وهذا يساعد الثعبان في التحرك والالتفاف علىالفريسة، والسباحة بشكل فعال.
وهناك طرق مختلفة للزحف لدى الثعابين مثل الالتواء الجانبي، والحركة الانقباضية.
جميع أنواع الثعابين يمكنها السباحه بمهارة.. كما يمكنها الالتفاف حول نفسها بليونة تامة، وهي تتحرك في اتجاه اليمين أو اليسار، ولا يمكنها التقدم الى الأمام مباشرة إلا من خلال شكل الحرف s .

الإنسان والأفاعي:

على الرغم من خطورة الثعابين إلا أنها تعتبر مفيدة للبشر في بعض الأحيان، فهي تقضي على والجرذان، الفئران والضفادع.

تنتقل سموم الأفاعي عن طريق الدم وتنتشر في أنحاء الجسم، وهي تعمل على تدمير خلايا القلب وحين تصل للدماغ تتعطل الأعصاب ويصاب الانسان بالشلل، فحين يتعرض الانسان لسم الأفاعي ينتفخ مكان الاصابة وتزداد نبضات قلبه ويشعر بالتخدير والشلل، ويتعرق جبينه ثم يفارق الحياة.

طرائف:

- يعتقد البعض أن الثعابين الصغيرة التي خرجت من بيضتها قبل لحظات لاتملك سماً، ولكن الحقيقة أنها تكون مزودة بالسم منذ ساعات الولادة الأولى.

- يعتبر حجم البيضة صغيراً بالنسبة لحجم الأفعى التي تخرج منه فهي تتكور على نفسها داخل البيضة بطريقة مدهشة..

- قد يعتقد البعض أن الكوبرا تتأثر بصوت الموسيقى وتتراقص استجابة لها عندما يعزف الحاوي على الناي، ولكنَّ مانشاهده ليس إلا خداعة بصرياً!! لأن الكوبرا لاتسمع الموسيقى ولكنها تتحرك مع حركة الناي حيث تعتقد أن عصا الناي عدواً لها لذلك تتمايل وهي تراقب هذا العدو.

- عندما تزداد كمية السم في الغدة السمية للأفعى تضطر لحقن السم في أي جسد، أو تعضُّ على الصخور وأغصان الشجر ليسيل السم وتتخلص منه.

- في الرسوم المتحركة نشاهد الثعابين بأشكال جميلة فكاهية محببة للنفس، ويتولد شعور لدى الأطفال بأنها غير مؤذية، فالثعبان يجذبهم بألوانه الجميلة ومنظره الشبيه بالحبال، ولذلك فإن أكثر ضحايا الثعابين من الأطفال.

- النار تجذب الثعابين، ربما بسبب توهج إشعاعها الحراري، ووربما لأنها تحب الدفء وتبحث عنه وربما لأن منظر النار يثيرها، ويشغل تفكيرها.

- لدى الثعابين قدرة كبيرة على التمويه والتخفي من خلال ألوانها التي تساعدها على التخفي في البيئة المحيطة بها، يمتد فك الأفعى ليتسع لابتلاع فريسة كبيرة كالغزال مثلاً، لأن الفك العلوي والسفلي يربط بينهم رابط لحمي مرن.

- تعتبر الأفاعي مغرمة بأكل بيض الحيوانات الأخرى، حيث تقوم بادخال البيضة إلى فمها، ثم تكسرها بعضلات حلقها، وتمتص ماتحتاجه من غذاء فيها، ثم تقوم بإخراج قشور البيض من فمها ثانية.

- في حضارات الهند القديمة كانوا يعاقبون السارق بإلقائه في حفرة كبيرة مليئة بالأفاعي السامة.

- لقد علمنا النبي صلى الله عليه وسلم دعاء يقينا من إيذاء الأفاعي، وهو هام جداً خاصة لمن يعيشون في البراري والبادية، (اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث ومن الرجس النجس ومن الشيطان الرجيم، أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق).

لا تستطيع الأفاعي السير بشكل مستقيم ولكنها تعتمد عل عضلاتها وفقرات جسمها للتلوي والسير على شكل الحرف s

vعدد فقرات الهيكل العظمي للأفاعي الذي قد يصل إلى (400) فقرة يساعدها كثيراً في الحركة والالتفاف على الفريسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
alan
عضو
عضو
avatar

عدد المساهمات : 51
نقاط : 172
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/02/2011
العمر : 26
الموقع : المدير

مُساهمةموضوع: الله يبارك فيك   الخميس أبريل 28, 2011 5:19 am

شكراً على هذه المعلومات الرائعة


<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amuda.amuntada.com
 
ماذا تعرف عن الأفعى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اصدقاء عامودة :: القسم العلمي :: اخر الاخبار العلمية-
انتقل الى: