منتدى اصدقاء عامودة
مرحباً بك عزيزي الزائر انت لم تسجل بعد قم بالتسجيل الان لتسطيع مشاهد المواضيع بشكل الكامل ......
وشكرا ادارة المنتدى

منتدى اصدقاء عامودة


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أدارة منتدى اصدقاء عامودة يشكرون كل من ساهم في المنتدى...............لاعلانتكم على المنتدى يرجى مراجعة البريد الالكتروني :amuda.m.f.a@hotmail.com كما يمكنكم التوااصل معنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي: فيسبوك و تويتر ويوتيوب

شاطر | 
 

 الدرس الثانى إعداد العروض وتنسيقها Presentation

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
RezaN
عضو
عضو


عدد المساهمات : 23
نقاط : 73
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 25/04/2011

مُساهمةموضوع: الدرس الثانى إعداد العروض وتنسيقها Presentation   السبت مايو 07, 2011 3:44 pm


- إنشاء العروض : توجد 3 طرق لإنشائ شرائح العرض وهي :-
– إنشاء الشرائح باستخدام معالج المحتوى التلقائي Auto Content Wizard :

1. قم بتشغيل البرنامج .
2. اختر الأمر (جديد) من قائمة ملف فيظهر مربع عرض تقديمي جديد .
3. نشِّط التبويب General ثم اختار معالج المحتوى التلقائي ثم انقر زر موافق ، فيظهر مربع الحواري الأول من مربعات المعالج .
4. انقر زر التالي فيظهر مربع حواري آخر يطلب منك تحديد نوع العرض التقديمي
الذي سوف تقدمه. هل هو عام أم شركة عامة أم مشاريع أو مبيعات / تسويق ...
الخ ، حدِّد النوع ومن القائمة المقابلة نشّط الاختيار الذي تريده ثم انقر
زر التالي .

5. يظهر مربع حواري آخر يطلب منك تحديد نوع الإخراج الذي سوف تستخدمه (انظر
الشكل) . هل هو عرض تقديمي على الشاشة أو على ويب أو على ورق شفاف أبيض
وأسود أو ورق شفاف ملون أو شرائح 35 مم . حدّد الخيار الذي تريده ثم انقر
زر التالي .
6. يظهر مربع حواري آخر يطلب منك تحديد عنوان العرض التقديمي والعناصر التي
يجب تضمينها في كل شريحة ، اكتب العنوان وحدد العناصر ثم انقر زر التالي ،
فيظهر مربع حواري يخبرك بأنه قد حصل على كافة الأجوبة انقر زر إنهاء فيظهر
العرض المطلوب .

– إنشاء الشرائح باستخدام قالب التصميم Design Template
القوالب عبارة عن تصميمات جاهزة تشتمل على خطوط وألوان متعددة يمكن تطبيقها على الشريحة التي تنوي إنشائها بحيث تظهر بشكل جذاب .
ولإنشاء عرض باستخدام القوالب قم بعمل ما يلي :-
1. افتح برنامج Power Point .

2. اختر الأمر (جديد) من قائمة ملف فيظهر مربع (عرض تقديمي جديد) نشط
التبويب Design Templates فيظهر مربع حواري يحتوي على جميع القوالب
الموجودة ، حدد الاختيار الذي تريده ولاحظ شكل القالب في مربع Preview ثم
انقر زر موافق .
3. يظهر مربع حواري (شريحة جديدة) يحتوي على 24 تخطيطاً تلقائياً Auto
Layout لشرائح (Slides) العرض تكون معدة بصورة معينة بحيث تشتمل على أماكن
مخصصة لكافة أنواع البيانات مثل النصوص والرسوم والصور والتخطيطات البيانية
أو الهيكلية .
4. قم بتحديد نوع التخطيط المناسب للشريحة ثم انقر زر موافق فيظهر التخطيط
الذي اخترته داخل شاشة البرنامج ، قم بإدخال المعلومات التي تريدها أن تظهر
في عرضك .

إضافة شريحة عرض جديدة يدوياً
1. اختر الأمر (شريحة جديدة) من قائمة إدارج يظهر مربع حواري شريحة جديدة حدد شكلاً من أشكال التخطيط التلقائي ثم انقر الزر موافق .
2. يظهر التخطيط الذي اخترته قم بإضافة المعلومات حسب التخطيط الذي اخترته .
3. قم بحفظ العمل .

ضبط صفحات ملف العرض :
1. افتح الملف الذي سوف تجري التغيرات عليه .
2. اختر الأمر (إعداد الصفحة) من قائمة ملف سيظهر مربع (إعداد الصفحة)
(انظر الشكل) في خانة حجم الشرائح حدد العرض والارتفاع الذي تريده ثم حدد
اتجاه الشرائح أفقي أو عمودي وفي خانة ترقيم الشرائح حدد الأرقام التي
تريدها بعد ذلك انقر زر موافق .


تكبير وتصغير محتويات ملف العرض :
1- تأكد أن الملف المفتوح .
2- اختر الأمر تكبير وتصغير من قائمة (عرض) سيظهر مربع حواري بعنوان (تكبير وتصغير) حدد نسبة التكبير التي تريدها ثم انقر زر موافق .

تغير نمط عرض الشرائح : توجد 5 أزرار لتغير طرق العرض وهي :
1- عرض عادي : وهي تظهر تلقائياً عند تشغيل البرنامج حيث تعرض هذه الطريقة
ثلاث مناطق مختلفة هي الشريحة والتفصيل والملاحظات حيث يحتل قسم الشريحة
الجزء الأكبر .
2- عرض مفصل : أيضاً في هذه الطريقة يتم تقسيم الصفحة إلى 3 أقسام هي شريحة
، مفصل ، ملاحظات حيث يحتل قسم مفصل الجزء الأكبر.
3- عرض الشريحة : في هذه الطريقة يظهر قسم الشريحة فقط .
4- عرض فارز الشرائح : حيث يتم عرض جميع الشرائح بشكل مصغر في العرض
التقديمي وبالطريقة هذه تستطيع تعديل ونسخ ونقل الشرائح حيث يظهر شريط
أدوات خاص أثناء هذا العرض .
5- عرض الشرائح : حيث يتم عرض الشرائح على كامل الشاشة بدون وجود أي من مكونات شاشة البرنامج.


التعامل مع النصوص والرسوم والجدوال والملاحظات
- التعامل مع النصوص :
لا يتم إدخال النصوص في برنامج Power Point بصورة عادية ولكن يتم إدخالها
ضمن محتوى نصي Place Holder حيث يتم الحصول على هذا المحتوى النصي بطريقتين
هما :
1. بواسطة البرنامج عن طريق اختيار نوع التخطيط التلقائي المناسب Auto Layout والذي يحتوي البرنامج على 24 نوع تخطيط .
حيث يتم اختيار نوع التخطيط فيظهر في الشاشة على شكل مربعين لإدخال النص ،
المربع العلوي لإدخال نص العنوان (Title) والسفي لإدخال نص المحتوى (Body)
على شكل قائمة مرقمة .
2. بواسطة المستخدم حيث تقوم بنقر أداة مربع النص الموجودة في شريط الأدوات
(رسم) ثم النقر في أي مكان بشريحة العرض لتبدأ في الكتابة .

ملاحظة : يعامل محتوى النص معاملة الكائنات الأخرى من حيث النقل والتحجيم والتنسيق والتعديل

- التعامل مع الرسوم
يحتوي برنامج Power Point على شريط أدوات (رسم) حيث يحتوي على جميع الأدوات
والأشكال المستخدمة في رسم كافة أنواع الكائنات مع إمكانية التحكم بكافة
أشكال التنسيق والترتيب والمحاذاة . ويظهر هذا الشريط في أسفل الشاشة
تلقائياً ، أما إذا لم يكن ظاهراً انقر بزر الفأرة الأيمن على أي مكان بأحد
أشرطة الأدوات ومن القائمة المنسدلة اختر (رسم) .
ولاستخدام أدوات هذا الشريط قم باختيار الأداة المراد استخدامها ثم انقل
المؤشر إلى منطقة العمل مع النقر على زر الفأرة الأيسر وابدأ العمل .
كما يمكن عمل أي تأثير موجود مثل إضافة ظل أو تأثير ثلاثي الأبعاد أو تعبئة
لون وذلك عن طريق تحديد الكائن الموجود في الشريحة سواءاً كان رسم أو نص .
ثم بعد ذلك اختيار الأداة المطلوبة في شريط أدوات رسم فيتم التغير على
الكائن المختار حسب نوع الأداة .
كما يمكن إدارج كائن من معرض Word Art أو إدراج صورة من Clip Art .

- التعامل مع الجداول :
الجدول عبارة عن مجموعة من الصفوف والأعمدة يتم تحديدها بخطوط طولية وعرضية
تسمى Grid Line والمربع الناتج عند التقاء صف وعمود يسمى خلية Cell ،
ولإنشاء جدول قم بما يلي :
1. بعد فتح البرنامج اختر أمر (جديد) من قائمة (ملف) ثم نشط التبويب
(General) ثم انقر (عرض تقديمي فارغ) فيظهر مربع شريحة جديدة . يحتوي على
24 تخطيطاً اختر التخطيط الخاص بالجدول ثم انقر على أمر موافق تظهر شريحة
جديدة خالية من البيانات تشتمل بداخلها على شكل جدول .
ملاحظة : يمكن الحصول على مربع شريحة جديدة من المربع الحواري الذي يظهر
عند بداية فتح البرنامج وذلك بعد النقر على زر عرض تقديمي فارغ ثم نقر زر
موافق أو ممكن الحصول على مربع شريحة جديدة من قائمة إدراج .

2. انقر خانة العنوان (Title) ثم اكتب العنوان بعد ذلك انقر نقراً مزدوجاً
رمز الجدول الموجود في وسط مربع الشريحة ، فيظهر مربع إدراج جدول .
3. قم بتحديد عدد الأعمدة وعدد الصفوف ثم انقر زر موافق فيظهر الجدول داخل الشريحة .
4. اكتب البيانات التي تريدها داخل الجدول .

ملاحظة : تستطيع عمل كافة التنسيقات التي تريدها على الجدول من تغيير حجم
الكتابة . أو إضافة لون أو ظل أو إضافة أعمدة أو صفوف أو زيادة عرض العمود
أو الصف أو حذف عمود أو صف ... الخ .

استخدام الملاحظات والتعليقات :
– لإضافة ملاحظات إلى شريحة العرض اتبع الخطوات التالية :
1. اختر الشريحة المراد إضافة ملاحظات لها (نمط عرض شريحة العرض) .
2. اختر الأمر (صفحة الملاحظات) من قائمة (عرض) فيظهر مربع ملاحظات أسفل شريحة العرض.

3. انقر مربع الملاحظات وابدأ بكتابة ملاحظاتك .
4. قم بعمل التنسيقات التي تريدها على نص الملاحظة .
5. بعد الانتهاء من إدخال الملحوظة اختر الأمر (شريحة) من قائمة (عرض) أو
اختر زر (شريحة عرض) من الأزرار الموجودة في أسفل الشاشة سوف ترجع إلى نمط
العرض الأساسي الذي لا يظهر به محتويات شريحة العرض نفسها .

لإضافة تعليق إلى شريحة العرض اتبع ما يلي :
1. اختر شريحة العرض المطلوب إضافة تعليق لها (نمط عرض شريحة العرض)
2. اختر الأمر (تعليق) من قائمة (إدراج) فيظهر مربع نص في أعلى الشريحة .
3. اكتب التعليقات التي تريدها وقم بعمل التنسيقات التي تريدها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الدرس الثانى إعداد العروض وتنسيقها Presentation
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اصدقاء عامودة :: قسم الكومبيوتر :: قسم الكومبيوتر-
انتقل الى: